ما هو إجهاد الغدة الكظرية؟

بعبارات بسيطة، إجهاد الغدة الكظرية هو مرادف لإرهاقها. يمكن أن تشمل أعراضه انخفاض الطاقة، وتشوش الدماغ، وسوء المزاج.

يُعتقد أن إجهاد الغدة الكظرية يحدث عندما تتوقف الغدد الكظرية عن العمل بسبب الإجهاد المزمن المفرط. الغدد الكظرية عبارة عن غدد بحجم الجوز تقع فوق الكُلى. هذه الغدد ضرورية لبدء الاستجابة للضغط، وإفراز هرمونات مثل الكورتيزول، والإبينفرين، والنورادرينالين.

من المقبول للغاية أن الغدد الكظرية يمكن أن تفشل، غالبًا نتيجة الإجهاد العاطفي أو البدني الشديد. يعتبر فشل الغدة الكظرية أو "مرض أديسون" تشخيصًا طبيًا معياريًا مقبولًا. ولكن، يشير إجهاد الغدة الكظرية إلى أن الغدد الكظرية يمكن أن تتآكل وتعمل بشكل دون المستوى الأمثل حتى بدون أن تصل إلى الفشل التام.

قُدّمت الحجج المؤيدة والمعارضة لإجهاد الغدة الكظرية الناتج عن تعقيدات الاستجابة للضغط. تشير الأبحاث التي تُظهر تغيرات في مستويات هرمون التوتر في حالات الإجهاد المزمن إلى إمكانية حدوث إجهاد للغدة الكظرية. ولكن، فإن تعقيد وتنوع هذه التغييرات يمكن أن يجعل التقييم صعبًا، مما يساهم في استمرار الجدل.

تشخيص إجهاد الغدة الكظرية

يستخدم أخصائيو الرعاية الصحية الذين يؤمنون بإجهاد الغدة الكظرية اختبار الكورتيزول اللعابي — عادةً ما تؤخذ أربع عينات خلال يوم واحد — لتقييم وظيفة الغدة الكظرية. ولكن، فإن هذه الاختبارات غير موحدة بين المختبرات، كما يمكن أن تؤثر الضغوطات اليومية على نتائج الاختبار.

في حالات الاشتباه في إجهاد الغدة الكظرية، يجب استبعاد الأمراض الأخرى التي يمكن أن تسبب أو تساهم في ظهور أعراض مماثلة، بما في ذلك قصور الغدة الدرقية ونقص المغذيات، وأمراض المناعة الذاتية، والاكتئاب، والأرق، وتوقف التنفس أثناء النوم، والألم العضلي الليفي.

اختبار اللعاب ليس بالضرورة نهائيًا، ولكن يظل بإمكانه تقديم معلومات مهمة. بشكل عام، وُجد أن الشخص الذي يعاني من إجهاد الغدة الكظرية يقع تحت مستويات عالية من التوتر المزمن، وقد استُبعدت الأسباب الأخرى لأعراضه.

علاج إجهاد الغدة الكظرية

في حين أن إجهاد الغدة الكظرية هو تشخيص مثير للجدل، إلا أن الإجهاد عمومًا يعتبر مشكلة عقلية وعاطفية معترف بها تمامًا، وعادة ما يرتبط بمهنة الفرد. بسبب القبول المحدود لتشخيص إجهاد الغدة الكظرية، هناك بحوث محدودة حول علاجه.

ولكن، فإن البحث عن تأثيرات المغذيات والأعشاب التي لها آثار مفيدة على الاستجابة للتوتر والأداء المرتبط بالتوتر أكثر قوة. عند العمل على المرضى الذين يعانون من إجهاد الغدة الكظرية، وُجد أن تغيير نمط الحياة والاهتمام بالمغذيات يؤدي إلى تحسين مشكلة الإجهاد، ومستويات الطاقة، وحالة المزاج.

العناصر الغذائية التي تؤثر على الاستجابة للتوتر

تساعد العديد من العناصر الغذائية على تحقيق التوازن بين مستويات الكورتيزول والتأثير على استجابة الإجهاد، من بينها حمض البانتوثنيك، وفيتامين (ج)، والمغنيسيوم، وإل-تيروزين.

حمض البانتوثنيك

حمض البانتوثنيك، أو فيتامين (ب5)، هو عامل مساعد ضروري لإنتاج هرمون الستيرويد. يؤدي نقصه إلى انخفاض الكورتيزول، والتعب، وزيادة الألم، والاكتئاب، والالتهابات الزائدة. أظهرت الدراسات التي أجريت على البشر أن حمض البانتوثنيك يمكن أن يدعم ويزيد إنتاج هرمون الستيرويد.

وجدت دراسة قديمة أُجريت على الفئران التي تناولت حمض البانتوثينيك أن العمر زاد بنسبة 19٪. نظرًا لقدرة حمض البانتوثينيك على دعم هرمونات الستيرويد — بما في ذلك الكورتيزول — غالبًا ما يعتبر عنصرًا غذائيًا مهمًا لعلاج إجهاد الغدة الكظرية.

بشكل عام، عند تناول أي من فيتامينات (ب)، تؤخذ فيتامينات (ب) الأخرى للمساعدة على موازنة الكميات. تعمل فيتامينات (ب) بشكل أفضل في أشكالها النشطة لأنها لا تتطلب تغييرات كيميائية حيوية إضافية لمد الجسم بفوائدها.

فيتامين (ج)

من بين جميع أعضاء جسم الإنسان، تحتوي الغدد الكظرية على بعض من أعلى مستويات فيتامين (ج). لإنتاج الكورتيزول، والإبينفرين، والنورادرينالين، تحتاج الغدد الكظرية هذا الفيتامين. من الجدير بالذكر أنه للاستجابة للتوتر، تفرز الغدد الكظرية فيتامين (ج) في مجرى الدم. بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين (ج) على ضبط مستويات الكورتيزول استجابةً للإجهاد. عادة، يمكن أن يساعد تناول فيتامين (ج) الإضافي على دعم وظيفة الغدة الكظرية.

المغنيسيوم

المغنيسيوم معدن مضاد للإجهاد. عندما نشعر بالتوتر، تزداد حاجتنا للمغنيسيوم. لسوء الحظ، عند الإجهاد، نحتفظ بكمية قليلة من المعدن. في حالات الإجهاد المزمن، يمكن أن يؤدي فقدان المغنيسيوم إلى تفاقم الاستجابة للإجهاد. وبالتالي، فإن الحفاظ على كمية كافية من المغنيسيوم هو أمر بالغ الأهمية لتخفيف الإجهاد.

أظهرت الأبحاث أنه استجابة للضغوط المختلفة، يساعد المغنيسيوم على تقليل ارتفاع الكورتيزول. نظرًا لأنه من الشائع وجود نقص في المغنيسيوم، فغالبًا ما يكون تنكوله كمكمل أمرًا مهمًا للمساعدة على تخفيف الأمراض الناجمة عن الإجهاد.

إل-تيروزين

إل-تيروزين هو حمض أميني ومكون من البروتين الذي يعمل كمقدمة لكل من الناقلات العصبية وهرمونات الغدة الدرقية. يبدو أنه يُزيد أو يُحسن مستويات الطاقة والأداء العقلي في المواقف العصيبة. عرّضت تجربة قديمة الأفراد للإجهاد الناتج عن البرودة وانخفاض الأكسجين، ووجدت تحسنًا في حالاتهم المزاجية وأدائهم.

وجدت العديد من التجارب الإضافية التي تُعرّض الأفراد لدرجات حرارة منخفضة نتائج مماثلة. وجدت تجربة منفصلة أُجريت على الشباب أيضًا تحسّن الأداء المعرفي وانخفاض ضغط الدم أثناء تناول إل-تيروزين.

وجدت دراسة أجرتها البحرية الأمريكية تحسنًا في الأداء في ظل ظروف ضغوط العمل والحرمان من النوم. أُجريت دراسة على الطلاب العسكريين في إطار دورة تدريبية قتالية، ووجدت تحسنًا في الأداء عند تناول مكملات إل-تيروزين.

في حين أن إل-تيروزين يمكن أن يكون مفيدًا للإجهاد الحاد، تشير بعض الأبحاث إلى أنه إذا تم تناوله بشكل مستمر، فإن فوائد إل-تيروزين تبدأ في التلاشي بعد بضعة أسابيع. من المحتمل أن يكون تيروزين مجديًا بشكل أفضل لفترة قصيرة الأجل حسب الحاجة.

مكملات لإجهاد الغدة الكظرية، وإرهاقها، وإنهاكها

الأشواغاندا

أشواغاندا هو عشب أيورفيدا كلاسيكي يستخدم منذ آلاف السنين للمساعدة في توحيد ودعم الصحة مؤخراً، أثبتت الأبحاث الأخيرة نفع استخدامه في العصور القديمة. خلُصت مراجعة حديثة إلى أن "خلاصة [أشواغاندا] قدّمت نشاطًا جديرًا بالملاحظة لمكافحة الإجهاد والقلق في الدراسات على الحيوان والإنسان." كما أشارت الدراسة إلى فوائده المحتملة لتخفيف القلق والاكتئاب.

وجدت أبحاث أخرى فوائد عامة له للأداء البدني لدى كل من الرجال والنساء. يبدو أيضًا أن أشواغاندا له تأثير ثابت على خفض مستويات الكورتيزول.

الرهوديولا

عشب آخر خضع للكثير من الدراسة لمعرفة قدرته على دعم الأفراد تحت الضغط هو الرهوديولا. لهذا العشب تاريخ طويل من الاستخدام في روسيا والدول الاسكندنافية لدعم الطاقة وتحسين المزاج. أظهرت التجارب الطبية التي أُجريت على الرهوديولا تحسنًا في الطاقة والأداء العقلي في المواقف متعددة المهام، إلى جانب تقليل التوتر، والقلق، والاكتئاب، والغضب. تدعم الدراسات أيضًا استخدامه لتحسين الأداء العقلي للأفراد الذين يعانون من التعب.

شيساندرا

شيساندرا هو عشب صيني مقوي خضع للمراجعة لتطبيقاتها الطبية في روسيا في منتصف القرن الماضي. نظرًا لفوائده، اُدرج العشب في دستور الأدوية الوطني الروسي وسِجِل الدولة للأدوية. وجدت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات زيادة في أداء العمل البدني، ومقاومة للعديد من الضغوطات الفسيولوجية. لدى البشر، لوحظ تحسن الأداء البدني والعقلي، ووجود تأثيرات معتدلة على مستويات هرمون التوتر.

الجينسنغ

الجينسنغ هو عشب صيني كلاسيكي يساعد على زيادة الطاقة. إلى جانب تاريخ استخدامه الطويل، تشير بعض الأبحاث الحديثة إلى فوائده للتوتر، والاكتئاب، والقلق. وجدت تجربة حديثة تحسن الاستجابة لدى الأفراد الذين يعانون من ضغوط العمل الشديدة عند تناولهم الجينسنغ. وجدت أبحاث أخرى تحسّن مستويات الطاقة لدى المرضى الذين يعانون من التعب غير المبرر.

العوامل المتعلقة بأسلوب الحياة

يحتاج أي مريض يعاني من أعراض إجهاد الغدة الكظرية أيضًا إلى تقليل الضغوطات في حياته اليومية. العمل ليلًا، أو الوظائف كثيرة السفر إلى مناطق زمنية مختلفة — من واقع خبرتي — يمكن أن تساهم بقوة في حدوث المشاكل. يجب أيضًا تقليل المواقف الشخصية والعملية عالية الضغط كلما أمكن ذلك. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر استراتيجيات الاسترخاء والتمارين الرياضية ضرورية للمساعدة على تخفيف إجهاد الغدة الكظرية.

كما هو الحال مع معظم الحالات المرضية، فإن العوامل الغذائية مهمة أيضًا. بشكل عام، يجب على الأفراد تقليل الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات المكررة أو الامتناع عن تناولها نهائيًا. . من المفيد تناول البروتين والدهون عالية الجودة مع الكربوهيدرات المعقدة. من المهم أيضًا الحصول على الكثير من مضادات الأكسدة من الفواكه والخضروات. التوت، على وجه الخصوص، له فوائد ملموسة.

يعد تحديد جدول للنوم أيضًا أمرًا أساسيًا. الميلاتونين يعتبر طريقة بسيطة لتحسين جودة النوم، أو للمساعدة على إعادة جداول النوم إلى إطار زمني أكثر طبيعية عند الحاجة.

الخلاصة

في حين أن إجهاد الغدة الكظرية هو تشخيص مثير للجدل، إلا أن هناك الكثير من المرضى يعانون من التعب، والإرهاق، والاكتئاب، والقلق غير المبرر. الاستراتيجيات التي خضعت للبحث والتي تهدف إلى تحسين الاستجابة للتوتر يمكن أن تكون مفيدة لهؤلاء الأفراد. نظرًا لسلامة تناول المكملات المذكورة — عند استخدامها استخداما صحيحًا — من المحتمل أن فوائد علاج إجهاد الغدة الكظرية تغطي على أي مخاوف مطروحة في الجدل بشأن تشخيصه.

المراجع:

  1. Cadegiani FA, Kater CE. Adrenal fatigue does not exist: a systematic review [published correction appears in BMC Endocr Disord. 2016 Nov 16;16(1):63]. BMC Endocr Disord. 2016;16(1):48. Published 2016 Aug 24. doi:10.1186/s12902-016-0128-4
  2. Wilson JL. Clinical perspectives on stress, cortisol and adrenal fatigue. Adv Integr Med. 2014;1(2):93-96. doi:10.1016/j.aimed.2014.05.002
  3. World Health Organization. Burn-out an "occupational phenomenon": International Classification of Diseases. who.int. Published May 28, 2019. Accessed August 12, 2021. https://www.who.int/news/item/28-05-2019-burn-out-an-occupational-phenomenon-international-classification-of-diseases.
  4. Gheita AA, Gheita TA, Kenawy SA. The potential role of B5: A stitch in time and switch in cytokine. Phytother Res. 2020;34(2):306-314. doi:10.1002/ptr.6537
  5. Fidanaza A, Floridi S, Lenti L. Panthenol and glucocorticoids. Boll Soc Ital Biol Sper. 1981;57(18):1869-1872.
  6. Pelton RB, Williams RJ. Effect of pantothenic acid on the longevity of mice. Proc Soc Exp Biol Med. 1958;99(3):632-633. doi:10.3181/00379727-99-24442
  7. Patak P, Willenberg HS, Bornstein SR. Vitamin C is an important cofactor for both adrenal cortex and adrenal medulla. Endocr Res. 2004;30(4):871-875. doi:10.1081/erc-200044126
  8. Padayatty SJ, Doppman JL, Chang R, et al. Human adrenal glands secrete vitamin C in response to adrenocorticotrophic hormone. Am J Clin Nutr. 2007;86(1):145-149. doi:10.1093/ajcn/86.1.145
  9. Carrillo AE, Murphy RJ, Cheung SS. Vitamin C supplementation and salivary immune function following exercise-heat stress. Int J Sports Physiol Perform. 2008;3(4):516-530. doi:10.1123/ijspp.3.4.516
  10. Nakhostin-Roohi B, Babaei P, Rahmani-Nia F, Bohlooli S. Effect of vitamin C supplementation on lipid peroxidation, muscle damage and inflammation after 30-min exercise at 75% VO2max. J Sports Med Phys Fitness. 2008;48(2):217-224.
  11. Brody S, Preut R, Schommer K, Schürmeyer TH. A randomized controlled trial of high dose ascorbic acid for reduction of blood pressure, cortisol, and subjective responses to psychological stress. Psychopharmacology (Berl). 2002;159(3):319-324. doi:10.1007/s00213-001-0929-6
  12. Kim HY, Lee SY, Lee HS, Jun BK, Choi JB, Kim JE. Beneficial Effects of Intravenous Magnesium Administration During Robotic Radical Prostatectomy: A Randomized Controlled Trial. Adv Ther. 2021;38(3):1701-1712. doi:10.1007/s12325-021-01643-8
  13. Golf SW, Bender S, Grüttner J. On the significance of magnesium in extreme physical stress. Cardiovasc Drugs Ther. 1998;12 Suppl 2:197-202. doi:10.1023/a:1007708918683
  14. Pickering G, Mazur A, Trousselard M, et al. Magnesium Status and Stress: The Vicious Circle Concept Revisited. Nutrients. 2020;12(12):3672. Published 2020 Nov 28. doi:10.3390/nu12123672
  15. Banderet LE, Lieberman HR. Treatment with tyrosine, a neurotransmitter precursor, reduces environmental stress in humans. Brain Res Bull. 1989;22(4):759-762. doi:10.1016/0361-9230(89)90096-8
  16. Deijen JB, Orlebeke JF. Effect of tyrosine on cognitive function and blood pressure under stress. Brain Res Bull. 1994;33(3):319-323. doi:10.1016/0361-9230(94)90200-3
  17. Neri DF, Wiegmann D, Stanny RR, Shappell SA, McCardie A, McKay DL. The effects of tyrosine on cognitive performance during extended wakefulness. Aviat Space Environ Med. 1995;66(4):313-319.
  18. Deijen JB, Wientjes CJ, Vullinghs HF, Cloin PA, Langefeld JJ. Tyrosine improves cognitive performance and reduces blood pressure in cadets after one week of a combat training course. Brain Res Bull. 1999;48(2):203-209. doi:10.1016/s0361-9230(98)00163-4
  19. Mahoney CR, Castellani J, Kramer FM, Young A, Lieberman HR. Tyrosine supplementation mitigates working memory decrements during cold exposure. Physiol Behav. 2007;92(4):575-582. doi:10.1016/j.physbeh.2007.05.003
  20. Kishore K, Ray K, Anand JP, Thakur L, Kumar S, Panjwani U. Tyrosine ameliorates heat induced delay in event related potential P300 and contingent negative variation. Brain Cogn. 2013;83(3):324-329. doi:10.1016/j.bandc.2013.09.005
  21. Reimherr FW, Wender PH, Wood DR, Ward M. An open trial of L-tyrosine in the treatment of attention deficit disorder, residual type. Am J Psychiatry. 1987;144(8):1071-1073. doi:10.1176/ajp.144.8.1071
  22. Speers AB, Cabey KA, Soumyanath A, Wright KM. Effects of Withania somnifera (Ashwagandha) on Stress and the Stress-Related Neuropsychiatric Disorders Anxiety, Depression, and Insomnia [published online ahead of print, 2021 Jul 12]. Curr Neuropharmacol. 2021;10.2174/1570159X19666210712151556. doi:10.2174/1570159X19666210712151556
  23. Bonilla DA, Moreno Y, Gho C, Petro JL, Odriozola-Martínez A, Kreider RB. Effects of Ashwagandha (Withania somnifera) on Physical Performance: Systematic Review and Bayesian Meta-Analysis. J Funct Morphol Kinesiol. 2021;6(1):20. Published 2021 Feb 11. doi:10.3390/jfmk6010020
  24. Lopresti AL, Smith SJ, Drummond PD. Modulation of the hypothalamic-pituitary-adrenal (HPA) axis by plants and phytonutrients: a systematic review of human trials [published online ahead of print, 2021 Mar 2]. Nutr Neurosci. 2021;1-27. doi:10.1080/1028415X.2021.1892253
  25. Anghelescu IG, Edwards D, Seifritz E, Kasper S. Stress management and the role of Rhodiola rosea: a review. Int J Psychiatry Clin Pract. 2018;22(4):242-252. doi:10.1080/13651501.2017.1417442
  26. Panossian A, Wikman G. Pharmacology of Schisandra chinensis Bail.: an overview of Russian research and uses in medicine. J Ethnopharmacol. 2008;118(2):183-212. doi:10.1016/j.jep.2008.04.020
  27. Panossian A, Wikman G. Evidence-based efficacy of adaptogens in fatigue, and molecular mechanisms related to their stress-protective activity. Curr Clin Pharmacol. 2009;4(3):198-219. doi:10.2174/157488409789375311
  28. Jeong HG, Ko YH, Oh SY, Han C, Kim T, Joe SH. Effect of Korean Red Ginseng as an adjuvant treatment for women with residual symptoms of major depression. Asia Pac Psychiatry. 2015;7(3):330-336. doi:10.1111/appy.12169
  29. Flanagan SD, DuPont WH, Caldwell LK, et al. The Effects of a Korean Ginseng, GINST15, on Hypo-Pituitary-Adrenal and Oxidative Activity Induced by Intense Work Stress. J Med Food. 2018;21(1):104-112. doi:10.1089/jmf.2017.0071
  30. Kim HG, Cho JH, Yoo SR, et al. Antifatigue effects of Panax ginseng C.A. Meyer: a randomised, double-blind, placebo-controlled trial. PLoS One. 2013;8(4):e61271. Published 2013 Apr 17. doi:10.1371/journal.pone.0061271