يبدو أن الجميع يبحثون عن طرق لبناء العظام بشكل طبيعي، وتحسين صحة القلب، وشفاء الكدمات بسرعة أكبر بفيتامين ك - وهذا أمر منطقي! فيتامين ك عنصر غذائي مهم له تأثيرات قوية على مستوى الجسم. في هذه المقالة، سوف نتحدث عن كيف يمكنك استخدام العلم حول فيتامين ك لتضخيم صحتك بأمان وبشكل طبيعي.

ماذا يفعل فيتامين ك في الجسم؟

فيتامين ك هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو ضروري لإنتاج ثلاثة بروتينات مهمة في الجسم. تساعدنا هذه البروتينات المعتمدة على فيتامين ك في:

  • بناء عظام قوية عن طريق تنظيم أوستيوكالسين
  • حماية الأوعية الدموية عن طريق منع تكلس البلاك
  • تكوين جلطات دموية بعد الإصابات عن طريق تعزيز إنتاج البروثرومبين. فيتامين ك مهم جدًا لعملية تخثر الدم، في الواقع، تمت تسميته بالفعل على اسم الكلمة الألمانية للتخثر ("K" تعني (لذلك kogaulation) "تجلط الدم").

لذلك، إذا كنت ترغب في منع هشاشة العظام، وتحسين صحة القلب، والشفاء من الإصابات على المدى الطويل، يمكنك أن ترى لماذا يجب أن يكون تناول فيتامين ك جزءًا مهمًا من خطتك!

هل هناك أنواع مختلفة من فيتامين ك؟

هناك نوعان مختلفان من فيتامين ك، بما في ذلك ك1 (فيلوكينون) وعائلة ك2 (ميناكينون، المعروف أيضًا باسم MKs، مثل MK-4، MK-7، MK-9). إذا كنت تشعر بالإرهاق من عدد الأسماء التي يمتلكها فيتامين ك، فقط تذكر أن المصطلحين "ك2" و "MK" قابلان للتبادل، لذلك يتلخص الأمر في شكلين فقط: ك1 و ك2 (MK).

المصادر الغذائية لفيتامين ك

تم العثور على ك1 في الخضار الورقية الخضراء، بينما يتم إنتاج جميع أشكال ك2 تقريبًا بواسطة البروبيوتيك / البكتيريا الجيدة في القولون البشري. يمكن أيضًا العثور على ك2 بكميات صغيرة في المنتجات الحيوانية مثل كبد الحيوانات ومنتجات الألبان. يحتاج البشر البالغون ما بين 90-120 ميكروغرامًا من فيتامين ك يوميًا للبقاء بصحة جيدة. إذا كنت تبحث عن استخدام الطعام كدواء، فإليك قائمة بأفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك.

أهم مصادر الغذاء لفيتامين ك

  • Natto (فول الصويا المخمر): 850 ميكروغرام MK-7 لكل 3 أوقيات
  • الكرنب الأخضر: 530 ميكروغرام لكل 1/2 كوب
  • اللفت الخضر: 426 ميكروغرام لكل 1/2 كوب
  • السبانخ: 145 ميكروغرام لكل كوب (نيء)
  • اللفت: 113 ميكروغرام لكل كوب (نيء)
  • البروكلي: 110 ميكروجرام لكل 1/2 كوب (مطبوخ)
  • عصير الجزر: 28 ميكروجرام لكل 3/4 كوب
  • ادامامي: 21 ميكروجرام لكل نصف كوب
  • اليقطين 20 ميكروجرام لكل 1/2 كوب معلب
  • اللحوم (ك2) 6 ميكروجرام لكل 3 أونصات

نصائح للحصول على المزيد من فيتامين ك من نظامك الغذائي

نظرًا لأن فيتامين ك هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، فمن المرجح أن تمتصه إذا تناولته كجزء من وجبة أو وجبة خفيفة تحتوي على الدهون. لتطبيق هذا على نظامك الغذائي اليومي، ضع الخضروات العلوية بصلصة زيتية أو أضف بعض المكسرات والبذور إلى جانب البروكلي والجزر.

هناك طريقة أسهل لإضافة المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين ك إلى نظامك الغذائي وهي استخدام مسحوق الخضر الورقية الداكنة في مزيج البروتين الصباحي ومزيج المخبوزات أو دقيق الشوفان. يمكنك أيضًا تناول رقائق اللفت أو إدامامي إذا كنت في طريقك. تعد الخضروات المقلية مع اللحم لتحضير وجبة غداء أو عشاء غنية بالنباتات والبروتين طريقة أخرى سهلة وصحية لإضافة المزيد من فيتامين ك.

مكمل غذائي فيتامين ك

نقص فيتامين ك 1 نادر في الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا. يعد نقص ك2 نادرًا أيضًا لأن البشر ينتجون فيتامين ك داخليًا عن طريق التمثيل الغذائي البكتيري في القولون إذا كان لديهم البروبيوتيك الصحيح. إذا كان لدى شخص ما تاريخ طويل من اضطراب سوء الامتصاص، أو الداء البطني، أو داء الأمعاء الالتهابي، أو التليف الكيسي، أو استخدام المضادات الحيوية المزمنة أو استخدام المادة الصفراوية، أو لديه أعراض نقص فيتامين ك (مشاكل النزيف والتخثر)، فسأفكر في الحصول على فيتامين ك مع مكمل غذائي. حبة فيتامين ك أو مسحوق فيتامين ك من هذه المغذيات حتى نعالج السبب الجذري لنقصها.

عند اختيار مكمل فيتامين ك، أنصح دائمًا عملائي بالتفكير في منتج فيتامين ك كامل الطيف الذي يحتوي على أشكال متوافرة بيولوجيًا من الميناكينون، وخاصة MK-7. إذا كنت تعلم أنك تحصل على ما يكفي من الخضر الورقية كل يوم في نظامك الغذائي ولا تحتاج إلى المزيد من ك1، فيمكنك اختيار مكمل ك2 فقط.

يمكن القول إن أسهل طريقة لتكميل فيتامين ك هي تناول فيتامينات متعددة المصنوعة من فيتامين ك أو مكمل لصحة العظام يحتوي على ك 2. تحتوي العديد من مكملات الكالسيوم الآن على فيتامين ك للمساعدة في بناء مصفوفة العظام، بحيث يمكنك دمج العناصر الغذائية في حبة واحدة بسهولة أكبر. تحقق من الملصقات قبل الشراء واستشر طبيبك دائمًا قبل شراء مكمل فيتامين ك عن طريق الفم. يمكن أن يتفاعل فيتامين ك التكميلي مع الوارفارين / الكومادين وقد يغير تركيز أدوية تخثر الدم في الدم، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة.

كريمات فيتامين ك

أظهرت دراسات جديدة أنه يمكن استخدام كريمات فيتامين ك لمنع ظهور الكدمات أو تقليلها. لقد استنتج الكثير أن هذا قد يعني أن كريمات فيتامين ك يمكن أن تساعد في إخفاء الهالات تحت العين أيضًا لأن هذه الدوائر تنتج عن تسرب السوائل من الأوعية الدموية (على غرار الكدمات). لاستخدام كريم فيتامين ك، ضعيه صباحًا ومساءً تحت العينين وانتظري 4-6 أسابيع لمعرفة ما إذا كان يساعد في تقليل ظهور الهالات. إذا كنت ترغب في رفع مستوى روتين ما تحت العين إلى مستويات صحية للغاية، ففكر في كريم فيتامين ك المضاد للأكسدة المصنوع أيضًا من مستخلصات الفاكهة أو الأعشاب المعرضة للخطر مثل الصبار.

ملاحظة خاصة: أوصيك دائمًا باتباع توصيات OBGYN الخاصة بك فيما يتعلق بمكملات فيتامين ك عند الأطفال حديثي الولادة لمنع VKDB (نزيف نقص فيتامين ك / مرض النزيف الكلاسيكي لحديثي الولادة). نظرًا لأن فيتامين ك لا يُمتص جيدًا عبر المشيمة ويميل حليب الثدي إلى الانخفاض في فيتامين ك، فإن العديد من الأطفال (وخاصة الأطفال الذين يرضعون من الثدي) معرضون لخطر الإصابة باضطرابات نزفية يمكن أن تكون قاتلة ما لم يتم تزويدهم بفيتامين ك في طعامهم. الأسابيع القليلة الأولى من الحياة. أفضل طريقة لإعطاء فيتامين ك للرضع هي حقن جرعة معينة في العضلة مرة واحدة. اتبعي نصيحة طبيب الأطفال أو طبيب الأطفال حول هذا الأمر وقدمي لطفلك هذا الفيتامين المنقذ للحياة مبكرًا.

الملخص

كما ترون، فإن فيتامين ك مهم للغاية لصحة العظام وصحة الدم ووظيفة القلب والأوعية الدموية. من السهل والممتع الحصول عليه من الأطعمة وهناك مكملات رائعة يمكن أن تساعدك في الوصول إلى RDI الخاص بك للحصول على هذه المغذيات أيضًا.

المراجع:

  1. “FoodData Central.” Usda.gov, 2021, fdc.nal.usda.gov/fdc-app.html#/?component=1183. Accessed 16 July 2021.
  2. “Office of Dietary Supplements - Vitamin K.” Nih.gov, 2017, ods.od.nih.gov/factsheets/VitaminK-HealthProfessional/. Accessed 15 July 2021.
  3. Vitamin K. “Vitamin K.” Linus Pauling Institute, 22 Apr. 2014, lpi.oregonstate.edu/mic/vitamins/vitamin-K. Accessed 16 July 2021.