بُنِي جسم الإنسان ليتحرك، وهو يزدهر عندما تكون قادرًا على استخدام عضلاتك، وعظامك، وأوتارك، وأنسجة جسمك الأخرى للقيام بإيماءات كبيرة وحركات دقيقة.

تمامًا مثل المحيط فهو بدون مد وجزر وأمواج لن يصبح سوى بركة مياه راكدة، وبالمثل سيكون الجسم الذي ليس له مد وجزر ونشاط يومي خاملاً. أنت تضر بنوعية حياتك اليوميةوتُقَصِّرُ عمرك.

لسوء الحظ، لا يمارس أكثر من 25% من البالغين الأمريكيين الرياضة، ويمارس نحو 47% فقط الحد الأدنى من النشاط الأسبوعي المقترح وهو 150 دقيقة من التمارين المعتدلة ويومين من بناء القوة أسبوعيًا.

لماذا قد تكون الحركة صعبة جدًا؟

آلام المفاصل، ومشاكل أسفل الظهر، وضعف العضلات، وهشاشة العظام، والاكتئاب، والإجهاد المزمن، والسمنة، والإرهاق (في العمل وفي المنزل) قد تجعل من الصعب التحرك بسهولة، أو الاستمتاع بالتمارين الرياضية، أو إيجاد الوقت للقيام بشيء مفيد لنفسك. وكلما قلت حركتك، كلما أصبح من الصعب التحرك. أنت حقًا بحاجة إلى تحريك جسمك، وإلا ستخسره.

لحسن الحظ، هناك طرق بسيطة للتحرك وأطعمة ومكملات غذائية يمكنها أن تمدك بالطاقة في خطواتك نحو تحقيق حياة أكثر صحة، وسعادة، وذات أمد أطول. بمجرد أن تتحرك أكثر، سترتفع معنوياتك، وستشتد عضلة مؤخرتك أيضًا.

كيف تتحرك – وتحب الأمر!

يمكنك التحرك من خلال بعض الأنشطة البسيطة: أوصيك بالنزول على الدرج ببطء شديد حتى يتعب فخذيك، وافعل ذلك مرة واحدة على الأقل يوميًا. زِدْ المعدل بمرور الوقت حتى تصل إلى خمس مرات أو أكثر بشكل مريح. (سيكون من الرائع القيام بذلك في وقت الغداء بالمكتب - يمكنك ركوب المصعد بالتبادل إلى أن تصبح أقوى).

ستحتاج أيضًا إلى تمديد الوركين وأوتار الركبة يوميًا من أجل تحسين التوازن، وخفة الحركة، وتخفيف آلام الورك، والساق، وأسفل الظهر. أوصيك بتمارين التمدد أول شيء في الصباح - ستجعلك تبدأ يومك بشكل صحيح. المكافأة: ستساعدك 10 دقائق من تمارين التمدد في الحفاظ على صحة شرايينك ونضارتها، وهو ما سيدعم صحة قلبك.

أطعمة للالتهابات

 يمكنك جعل ممارسة النشاط البدني أمرًا سهلاً عن طريق اختيار الأطعمة التي تساعد في السيطرة على الالتهابات، وتعزز صحة العضلات والعظام، وتساعد الجسم على إنتاج الكولاجين لحماية المفاصل والعضلات عند ممارسة الرياضة.

ذكرت مؤسسة التهاب المفاصلأن البروكلي، وكرنب بروكسل، والقرنبيط والملفوف، والأسماك الدهنية مثل السلمون الغني بأوميجا 3، والأطعمة التي تحتوي على الكثير من فيتامين C، مثل الحمضيات، والفراولة، والفلفل الحلو، والبقدونس، والقرنبيط، والكيوي، والشمام، قد تساعد في تخفيف التهاب المفاصل. قد يكون للثوم، والبصل، والكراث، والقُفلوط بعض التأثير في الحد من الإنزيمات الضارة بالغضاريف. كما اقترحت المؤسسة أيضًا تناول مكمل غذائي مشتق من الكركم (أفضل من الكركم الملوث الذي يُباع غالبًا كتوابل).

مكملات غذائية تدعم الحركة

بالإضافة إلى تمارين التمدد لزيادة خفة الحركة وتقليل الانزعاج، هناك مكملات غذائية تعزز القدرة على الحركة عن طريق زيادة صحة العظام والعضلات وتقليل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم. غالبًا ما تُباع معًا في منتجات مجمعة.

حمض الهيالورونيك

يساعد حمض الهيالورونيك(HA) على حماية المفاصل وبناء الغضاريف، ولكنه يتلاشى مع تقدمك في العمر. يذكر بعض الخبراء أن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 70 عامًا يكونون قد فقدوا 80% من حمض الهيالورونيك الذي كان لديهم في أجسامهم عندما كانوا صغارًا. لمزيد من المعلومات حول تأثيرات حمض الهيالورونيك على صحة المفاصل، راجع مقال "ادعم مفاصلك".

الجلوكوزامين

يساعد الجلوكوزامين(صيغة الكبريتات) على حماية المفاصل والغضاريف من التآكل، كما يقلل الالتهاب. تُظهر بعض الدراسات أيضًا أنه قد يدعم صحة القلب. (أنت تتحرك بشكل أفضل عندما يكون قلبك سليمًا.) لمزيد من المعلومات، راجع الجلوكوزامين: الفوائد، وصحة المفاصل، والمزيد.

فيتامين D3 & K

يساعد تناولفيتامينات D3وKمعًا على تقوية العظام - وهي ضرورية لسهولة الحركة. (بسبب تأثير فيتامين K على تخثر الدم، استشر طبيبك أولاً قبل تناوله.) يضمن فيتامين D امتصاص الكالسيوم بشكل مناسب -- بدون كمية كافية من فيتامين D، لن يمتص الجسم أكثر من 10% إلى 15% من الكالسيوم الغذائي. يساعد فيتامين Kالكالسيوم على أن يصل إلى عظامك، وليس إلى شرايينك.

الخلاصة

جرب هذه الاقتراحات لزيادة مستوى نشاطك اليومي - جرب واحدة أو أكثر في كل مرة وانظر ما الذي سينجح. ستندهش من مدى شعورك بالتحسن عندما تكون أكثر نشاطًا.

المراجع

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6309909/ and https://www.mdpi.com/2227-9032/11/7/1020
  2. https://www.health.harvard.edu/blog/too-much-sitting-linked-to-an-early-death-201401297004
  3. https://www.cdc.gov/mmwr/volumes/72/wr/mm7204a1.htm 
  4. https://link.springer.com/article/10.1007/s00198-013-2325-6
  5. https://www.mayoclinicproceedings.org/article/S0025-6196(23)00302-6/fulltext#back-bib6
  6. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4430692/
  7. https://blog.encompasshealth.com/2019/08/28/calcium-without-k2-is-a-heartbreaker/