عشبة النار ليست أفضل مكونات العناية بالبشرة، ولكنها عنصر ربما تكوني قد سمعتِ عنه كثيرًا إذا كنتِ من محبي الجمال الكوري. ليس من غير المعتاد أن تنتقل صناعة التجميل الكورية إلى مكوّن معين إذا كانت له فوائد واعدة، وعلى مدار السنوات القليلة الماضية، أطلقت ماركات التجميل الكورية مجموعة كاملة من منتجات العناية بالبشرة تتمحور حول عشبة النار. ركزت منتجات العناية بالبشرة تلك بشكل كبير على التأثيرات المهدئة للمستخلص العشبي، حيث يواصل عشاق التجميل البحث عن منتجات تهدئ حساسية الجلد.

مثلها مثل المكونات الشائعة الأخرى في قطاع منتجات التجميل الكورية للعناية بالبشرة — مثل موسين الحلزون الذي أحبه، أو مستخلص كينتيللا أسياتيكا — تمسكت عشبة النار بمكانتها في قلوب الناس. في منشور مدونة اليوم، سنلقي نظرة أعمق على فوائد عشبة النار، وبعض أفضل منتجات التجميل التي تحتوي عشبة النار والتي جربتها واختبرتها.

ما هي عشبة النار؟

قبل أن ندخل في مجال العناية بالبشرة، دعينا نلقي نظرة على ماهية عشبة النار ومن أين تأتي. عشبة النار — أو الشيح كما سترين اسمه على منتجات العناية بالبشرة — هو الاسم العام للنباتات العطرية ضمن عائلة الشيح. ينمو الآن بشكل طبيعي في أماكن مختلفة في جميع أنحاء العالم، ولكن موطنه الأصلي هو أوروبا وشرق آسيا، بالنسبة للعديد من منتجات التجميل الكورية للعناية بالبشرة التي تستخدم عشبة النار، يُزرع النبات محليًا داخل كوريا الجنوبية.

اعتُبرت عشبة النار على مدار التاريخ مكونًا مهمًا في الطب التقليدي الكوري وحتى الفولكلور. كانت تجربتي الأولى التي لا تُنسى مع "ssuk" — وهو الاسم الكوري لعشبة النار — عندما كنت أعيش في سيول وأتردد على ججيمجيلبانغ (الحمامات العامة). غمرت نفسي في الحمامات المليئة بعشبة النار، والتي من المفترض أن تخفف الآلام، وتعزز الدورة الدموية، وتساعد على تنظيم دورات الطمث.

يمتلك النبات العديد من الفوائد الطبية، وله استخدامات موثقة جيدًا للمساعدة على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، وتحسين صحة الدورة الشهرية عند النساء، بينما من المعروف أن الزيت العطري الذي في عشبة النار يحتوي على مجموعة متنوعة من الخصائص المضادة الأكسدة، والمضادة للجراثيم، والمضادة للفطريات، وحتى الخصائص الطاردة للحشرات. تشير معظم أوصاف النبات أيضًا إلى رائحته العطرية. غالبًا ما توصف رائحة العشبة بأنها مهدئة، وهذا يؤدي دورًا في استخدامها ضمن منتجات التجميل.

ما هي فوائد عشبة النار للعناية بالبشرة؟

في الاستخدام الموضعي، تُستخدم عشبة النار في جميع أنحاء أسواق التجميل الأوروبية، والأمريكية، والآسيوية، ولكن فإن الشركات من كوريا الجنوبية هي التي أبدت اهتمامًا حقيقيًا بالمكوّن، وواصلت استخدامه كمكون رئيسي في العديد من منتجات العناية بالبشرة في السنوات الأخيرة. بيّنت التجارب على الخلايا التي أُجريت في كوريا الجنوبية أن عشبة النار المخمرة كان لها تأثير إيجابي على تكوين حاجز الخلايا، وتجديد الخلايا، والتئام الجروح، وتخليق الكولاجين، وتحسين التجاعيد. تحتوي عشبة النار على وفرة من مضادات الأكسدة، ويمكن أن تساعد على حماية بشرتنا من العوامل البيئية الضارة والشيخوخة المبكرة. هذا يعني أن لها منافع كثيرة، مما يوضح كيف يمكن أن تكون المنتجات التي تعتمد على عشبة النار مفيدة للغاية لمن يعانون من الحساسية ويسعون إلى تهدئة وتقوية بشرتهم، بالإضافة إلى قدرتها المحتملة على إبطاء عملية شيخوخة الجلد.

غالبية مستحضرات العناية بالبشرة التي نراها في قطاع منتجات العناية بالبشرة الكورية التي تستخدم عشبة النار تستهدف البشرة الحساسة، بناءً على كل من الأدلة القصصية والتجارب مثل تلك الموضحة أعلاه، مما يوضح فوائدها المجددة، والمهدئة، والملطفة. أوضحت دراسات متعددة أيضًا الخصائص المضادة للالتهابات لمستخلص عشبة النار، كالمساعدة على تخفيف الأعراض مثل الحكة والاستجابات الالتهابية الأخرى. العديد من أنواع البشرة المختلفة تصاب بالحساسية، وذلك من البشرة المعرضة لحب الشباب إلى البشرة الجافة، لذا يمكن استخدام منتجات عشبة النار لمجموعة متنوعة من أنواع البشرة.

منتجات تهدئة البشرة بعشبة النار

I’m From Mugwort Essence


أحد أشهر خطوط العناية بالبشرة التي تستخدم عشبة النار هو من ماركة التجميل الكورية الشهيرة I’m From. هذا المستخلص هو واحد من أكثر المنتجات مبيعًا، ويدور الحديث عنه باستمرار في مجتمع منتجات العناية بالبشرة الكورية عبر الإنترنت. فما هو العنصر الوحيد المكوّن لهذا المستخلص؟ مصنوع 100٪ من الشيح المزروع في كوريا الجنوبية ولا شيء غير ذلك! التركيبة أيضًا نباتية ومصنوعة دون إلحاق أذى بالحيوانات. المستخلص عبارة عن متجانس مائي نموذجي، ويسهل دمجه في أي روتين صباحي أو مسائي عن طريق تربيته على الجلد بسخاء بعد التنظيف. تمتصه البشرة بسرعة، ويعمل على تهدئة البشرة على الفور، كما يعمل جيدًا على الترطيب الخفيف وكذلك مكافحة الشيخوخة المبكرة. 

Huangjisoo Mugwort Rescue Soothing Pads


أصبحت ممسحات التونر شائعة للغاية في مستحضرات العناية بالبشرة الكورية على مدار السنوات القليلة الماضية، كما أن تنوعها يجعلها خيارًا رائعًا لمجموعة منتجات العناية ببشرتك. تُنقع هذه الممسحات الرفيعة المستديرة في سائل مكون من عشبة النار، وتُستخدم بعد التنظيف لترطيب خفيف وتوازن البشرة أثناء تهدئتها. تذكر العلامة التجارية أنهم يستخدمون عشبة النار البحرية مع مستخلص كينتيللا أسياتيكا لتحقيق أقصى تأثير مهدئ ووقائي على البشرة. أنا شخصياً أحب أيضًا استخدام زوج من هذه الممسحات على خدي كعلاج صغير مهدئ، وأتركها لمدة 10 دقائق! يقلل ذلك بشكل واضح من الاحمرار والحرارة في بشرتي، ويترك وجهي يشعر بالنعومة والهدوء.

I’m From Mugwort Cream


المنتج المكمل المثالي مع I’m From Mugwort Essence هو الكريم المرطب من نفس العلامة التجارية. يتميز الكريم بقوام خفيف بين الجل والكريم يمنحكِ ملمسًا ناعمًا للغاية على الجلد. أثناء قيامكِ بتدليكه، ستجدي أن تلك التركيبة مغذية بشكل مدهش رغم خفة وزنها. تجمع قائمة المكونات بين الفوائد المهدئة لعشبة النار، ومجموعة متنوعة من المستخلصات النباتية المخمرة الأخرى، وعناصر الترطيب لمكافحة الشيخوخة وتغذية البشرة. على الرغم من أنني أحب شيئًا أثقل قليلاً في المساء لبشرتي الجافة، أستخدم هذا المنتج نهارًا لكل من ترطيبه المهدئ طوال اليوم، ورائحته العشبية الرائعة التي تجعله إضافة رائعة إلى روتيني.

أقنعة عشبة النار

I’m From Mugwort Beauty Sheet Mask


تنبيه التدليل: هذا قناع ورقي من الدرجة الأولى! المادة الرقيقة، التي تسمى مادة I Cell، قابلة للتحلل البيولوجي بنسبة 100٪، والأهم من ذلك أنها تلتصق تمامًا بالجلد، مما يسمح بأقصى امتصاص للمستخلص. إنها ناعمة للغاية، ومسامية، ومصممة خصيصًا للبشرة الحساسة. القناع منقوع في خلاصة عشبة النار السائلة، التي تحتوي على 91.45٪ من خلاصة عشبة النار الكورية بغرض تهدئة البشرة وتلطيفها. يشعر وجهي بالهدوء بشكل لا يصدق بعد حوالي 20 دقيقة من وضع القناع، وهناك أيضًا ما يكفي من المستخلص لاستخدامه على رقبتي، وصدري، وذراعي. يعد هذا القناع أحد الأقنعة الورقية المفضلة لديّ التي جربتها هذا العام بسهولة. 

I’m From Mugwort Beauty Mask


إذا كنتِ تبحثين عن تجربة سبا حقيقية في المنزل، فابحثي عن هذا القناع الذي يُغسل بعد استخدامه ويحتوي على عشبة النار المطحونة من جزيرة كانغهوا الكورية. الرائحة المهدئة للقناع تمنحك تجربة كاملة، وتضيف عنصرًا حسيًا رائعًا للمنتج. هذا القوام السميك الشبيه بالهلام لطيف للغاية على بشرة الوجه، ويهدئها ويلطفها على الفور. أُفضّل استخدام ملعقة سيليكون لوضع القناع، ولكن يمكنك أيضًا استخدام أصابعك. عندما أشطفه، أشعر أن بشرتي ناعمة ومجهزة وغير جافة على الإطلاق. كنت أستخدمه مرة أو مرتين في الأسبوع، وأحب أن أتبعه بالكثير من المستخلصات والأمصال المرطبة لأترك بشرتي منتعشة بالكامل ومدللة! 

Isntree Real Mugwort Clay Mask


طوال عام تقريبًا، ظل هذا القناع الذي يُغسل بعد استعماله من ماركة الجمال الكوري Isntree هو قناع الطين المفضل لدىّ. تساعد أقنعة الطين على التحكم في فائض الدهون، إلا أنها غالبًا ما تكون جافة وقاسية على الجلد. ولكن ليس هذا القناع! صُمم قناع الطين هذا خصيصًا ليكون آمنًا على البشرة الحساسة، وألا يسبب الجفاف لها. تحتوي التركيبة على ستة أنواع مختلفة من الطين لتحقيق أقصى امتصاص للدهون، بالإضافة إلى مكونات التقشير والترطيب لتنعيم البشرة، وخلاصة عشبة النار لتهدئة البشرة. أنا شخصيًا أجد أنه يقلل بنجاح من إفراز الدهون حول أنفي وجبهتي، بينما يخفف من الاحمرار في نفس الوقت. أستخدم بعده دائمًا الكثير من طبقات الترطيب، وعادة ما تصبح بشرتي ناعمة، وهادئة، ومشرقة.

هل عشبة النار نافعة لبشرتك؟

عشبة النار لها حضور جيد في قطاع العناية بالبشرة، وتستمر شعبيتها في النمو. هناك وفرة من منتجات عشبة النار للاختيار من بينها، لا سيما في الجمال الكوري، والاختيار الذي راجعته أعلاه سيبقى ثابتًا في روتيني. هناك أدلة تقليدية، وعلمية، وقصصية تدعم فوائد عشبة النار وتجعلها المكون المثالي لجميع أنواع البشرة، وخاصة لمن يعانون من الحساسية. هل جربتِ عشبة النار بعد؟

المراجع: 

  1. Farooq Anwar, Naveed Ahmad, Khalid M. Alkharfy, Anwar-ul-Hassan Gilani, Essential Oils in Food Preservation, Flavor and Safety, (London, UK: Academic Press, 2016), 573-579
  2. Ekiert, Halina, Joanna Pajor, Paweł Klin, Agnieszka Rzepiela, Halina Ślesak, and Agnieszka Szopa. 2020. "Significance of Artemisia Vulgaris L. (Common Mugwort) in the History of Medicine and Its Possible Contemporary Applications Substantiated by Phytochemical and Pharmacological Studies" Molecules 25, no. 19 (2020): 4415. https://doi.org/10.3390/molecules25194415
  3. Seul Park, Y.; He Nam, G.; Jo Jo, K.; Won Kawk, H.; Yoo, J.-G.; Dong Jang, J.; Moon Kang, S.; Yong Kim, S.; Min Kim, Y.” Adequacy of the Anti-aging and Anti-wrinkle Effects of the Artemisia vulgaris Fermented Solvent Fraction.” Korean Society for Biotechnology and Bioengineering Journal, no. 34 (2019): 199-206 http://dx.doi.org/10.7841/ksbbj.2019.34.3.199
  4. Watanabe M., Nakata K., Monji K., Nayeshiro H., Makino T. “Studies on anti-inflammatory effects of Mugwort extracts.” Journal of the Society of Cosmetic Chemists of Japan. no. 28 (1994): 178–182. https://doi.org/10.5107/sccj.28.178


إخلاء المسؤولية: لا تهدف هذه المدونة إلى توفير التشخيص أو العلاج أو المشورة الطبية. المحتوى المزود في هذه المقالة هو لأغراض إعلامية فقط. يرجى استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية بشأن أي تشخيصات طبية، أو صحية، أو خيارات للعلاج. لا ينبغي اتخاذ المعلومات الواردة في هذا المقال كبديل لاستشارة أخصائي رعاية صحية. الادعاءات الواردة في هذا المقال بشأن قدرة بعض المنتجات على تشخيص، أو علاج، أو شفاء، أو الوقاية من مرض غير مثبّتة.