عندما أفكر في كلمة أسرة، أعني الآباء والأطفال والأجداد بالدرجة الأولى. وبطبيعة الحال، يمكن أن تكون الأسرة أكبر بكثير من هذه النواة. 

تعتبر المكملات الغذائية المحددة مهمة في أي عمر ولأي جنس، إلّا أنّ الرضع والأطفال والمراهقين والشباب والبالغين في منتصف العمر وكبار السن لديهم احتياجات واهتمامات ومجالات تركيز غذائية مختلفة. 

ستكشف هذه المقالة عن الاعتبارات الأساسية لكل فرد من أفراد الأسرة.

نقص العناصر الغذائية الشائعة

الفيتامينات والمعادن هي عناصر غذائية أساسية. ويجب أن نحصل عليها من الطعام الذي نأكله أو من خلال المكملات الغذائية. يمكن للنظام الغذائي وحده أن يوفّر المدخول الأمثل للجسم من الفيتامينات والمعادن، والحقيقة هي أن معظم الناس لا يقتربون من التغذية الكافية إلا عن طريق تناول المكملات الغذائية.

تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك أكثر من ملياري شخص يعانون من نقص في الفيتامينات والمعادن. وفي الولايات المتحدة، أظهرت بيانات استطلاع فحص الصحة والتغذية الوطنية (NHANES) وبيانات قسم استهلاك الغذاء ومدخول العناصر الغذائية للأمريكيين التابع لوزارة الزراعة الأمريكية وجود نقص في المغذيات لدى جزء كبير من سكان الولايات المتحدة، والذي قد يصل إلى 80% في بعض الفيتامينات والمعادن المحددة. 

أكثر أنواع نقص الفيتامينات والمعادن شيوعًا هي:

  • فيتامين أ  
  • فيتامين د3  
  • الحديد
  • البوتاسيوم
  • الزنك
  • المغنيسيوم
  • فيتامين ب6
  • الفولات
  • فيتامين ب12
  • اليود 
  • فيتامين ك2

الخلاصة

الفيتامينات والمعادن الأساسية ضرورية لصحة الجسم. يمكن أن يوفر النظام الغذائي بعضًا من هذه العناصر، إلا أن معظمنا يعتمد على المكملات الغذائية. يعاني الكثيرون من نقص التغذية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة حيث يفتقر ما يصل إلى 80٪ إلى بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين د3 والحديد.

مكملات الفيتامينات والمعادن المتعددة. 

يعمل جسم الإنسان بأكمله بشكل أفضل عندما يكون لديه إمداد ثابت من التغذية عالية الجودة. إن تناول  مكملات الفيتامينات والمعادن المتعددة &عالية الجودةnbsp; (MVMS) والتي توفر جميع الفيتامينات والمعادن المعروفة يعمل بمثابة "صيغة تأمين" ضد أي نقص غذائي محتمل.

تتعرّض ثلاثة أنسجة في الجسم للآثار السيئة لنقص العناصر الغذائية وهي بطانة الجهاز الهضمي والمخ والجهاز المناعي. يبدو أيضًا أن أنظمة الجسم هذه هي الأكثر استجابة لفوائد مكملات الفيتامينات والمعادن عالية الفعالية. على سبيل المثال، أدت إضافة الفيتامينات المتعددة إلى النظام الغذائي إلى زيادة الذكاء غير اللفظي في دراسة أجريت على الأطفال. بعبارة أخرى، فإن مكملات الفيتامينات والمعادن المتعددة جعلت الأطفال أكثر ذكاءً. عانى العديد من الأطفال من نقص الفيتامينات والمعادن "تحت الإكلينيكي" إلى حد أدى إلى إعاقة وظيفة الخلايا العصبية وضعف الأداء العقلي. بمعنى آخر، فإن انخفاض مستوى العناصر الغذائية في النظام الغذائي لن يسمح للمخ بالعمل بشكل صحيح. يعمل المخ بشكل أفضل عند تزويده بالعناصر الغذائية المناسبة من خلال تناول مكملات الفيتامينات والمعادن المتعددة.

يستفيد البالغون أيضًا من تناول مكملات الفيتامينات والمعادن المتعددة. فقد أظهرت الدراسات أن تناول البالغين، وخاصة كبار السن، لمكملات الفيتامينات والمعادن المتعددة يؤدي إلى تحسن في مستويات الطاقة، والتعامل مع التوتر، والحالة المزاجية، ووظائف المخ، والمناعة.

وهذه النتائج ليست مثيرة للدهشة لأنه من المعروف أنّ نقص أي عنصر من العناصر الغذائية الأساسية تقريبًا سيضعف وظائف الجسم والمخ.

تعتبر مكملات الفيتامينات والمعادن المتعددة ضرورية للأمهات الحوامل والمرضعات. يعتمد الجنين والرضيع الذي يرضع طبيعيًا فقط على الفيتامينات والمعادن التي تتناولها أمه للحصول على مستويات كافية منها. وبالتالي، تحتاج الأم الحامل أو المرضعة إلى اتباع نظام غذائي يعزز الصحة بالإضافة إلى تناول مكملات الفيتامينات والمعادن المتعددة. قد يستفيد الرضع الذين يعتمدون على حليب الأطفال للتغذية من الفيتامينات والمعادن الإضافية المتوفرة على شكل سائل أو مسحوق. العناصر الغذائية الرئيسية للرضع والأطفال الصغار هي الحديد وفيتامينات أ و ج و د3 و ب.

يحتاج الأطفال إلى جميع العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن، لدعم نموهم وتطورهم بشكل سليم. من المهم أن يعتاد الأطفال على تناول المكملات الغذائية ضمن نظامهم الغذائي الصحي. قد يتمكّن الأطفال الأكبر سنًا من ابتلاع الحبوب أو استخدام العلكات أو الأقراص القابلة للمضغ، بينما يجب على الأطفال الأصغر سنًا تناول مكملات الفيتامينات والمعادن المتعددة التي تأتي على شكل سائل أو مسحوق.

تقدم العديد من الشركات صيغًا متعددة محددة حسب العمر والجنس. تعتبر بعض العناصر الغذائية الأساسية أيضًا مهمة جدًا في مراحل الحياة المختلفة.

الخلاصة 

تعتبر التغذية عالية الجودة أمرًا ضروريًا لدعم وظيفة الجسم المثلى. وتناول مكملات الفيتامينات المتعددة يمكن أن يساعد في منع التعرض لنقص العناصر الغذائية في الجسم. يعد المخ وبطانة الأمعاء والجهاز المناعي أكثر الأعضاء التي تستفيد من تلك المكملات الغذائية. تظهر الدراسات أن الأطفال والبالغين يتمتعون بتحسن في وظائف المخ ومستويات الطاقة والمناعة عند تناول تلك المكملات. يمكن للنساء الحوامل والأمهات المرضعات والرضع والأطفال الصغار وكبار السن الاستفادة من الفيتامينات المتعددة المصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتهم. من الضروري التأكد من حصول الجميع على العناصر الغذائية اللازمة للنمو والتطور الصحي.

فيتامين د3

يعد نقص فيتامين د أمر شائع للغاية. في الولايات المتحدة، يعاني حوالي 70٪ من السكان من مستويات غير كافية من فيتامين د3 (أي مستويات أقل من 30 نانو جرام/مل في الدم) ويعاني نصفهم تقريبًا من نقص فيتامين د (أي وجود مركب 25(OH)D3 بمستويات أقل من 25 نانو جرام/مل)، بما في ذلك 60٪ من المقيمين في دور رعاية المسنين ومرضى المستشفيات، و 76٪ من النساء الحوامل. نظرًا للنقص واسع النطاق لمستويات 25(OH)D3 في الدم، يوصي العديد من الخبراء الطبيين بأن يتناول الجميع  مكملات فيتامين د3

  • تحت سن 5 سنوات: 50 وحدة دولية للرطل يوميًا
  • الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 9 سنوات: 2000 وحدة دولية يوميًا
  • الذين تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 12 سنة: 2500 وحدة دولية يوميًا
  • أكبر من 12 عامًا والبالغين: 4000 وحدة دولية يوميًا

الخلاصة

ينتشر نقص فيتامين د3 في الولايات المتحدة، حيث يعاني حوالي 70% من الأشخاص من مستويات غير كافية منه. وبسبب هذا النقص المنتشر على نطاق واسع، ينصح الخبراء الطبيون في كثير من الأحيان بتناول مكملات فيتامين د3.

الزنك

يمر المراهقون بالعديد من التغيرات الهرمونية والتي تجعلهم بحاجة إلى الفيتامينات والمعادن لدعم وظائف أجسامهم. يعتبر الزنك تحديدًا بالغ الأهمية للاستخدام السليم للهرمونات الجنسية. إنَّ أحد أسباب ظهور حب الشباب خلال فترة البلوغ عادة هو انخفاض مستويات الزنك، مما يؤدي إلى زيادة نشاط هرمون التستوستيرون والهرمونات الجنسية الأخرى داخل الجلد، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة إنتاج الزهم وحب الشباب. أظهرت الدراسات السريرية التي أُجريت على البشر نتائج رائعة عند استخدام أشكال متاحة بيولوجيًا من الزنك للأشخاص المصابين بحب الشباب. 

خلصت مراجعة منهجية حديثة أُجريت على جميع الأدلة الموجودة من الدراسات السريرية البشرية لاستخدام مكملات الزنك للمصابين بحب الشباب، إلى أن "الزنك فعال في علاج حب الشباب، لا سيما في تقليل عدد الحبيبات الالتهابية عند استخدامه كعلاج وحيد أو كعلاج مساعد." عادةً ما يستغرق الأمر ما يصل إلى 12 أسبوعًا قبل رؤية أقصى استفادة من مكملات الزنك. بلغت الجرعة المعتادة المستخدمة في تلك الدراسات من 30 إلى 45 ملجم يوميًا. 

ينصح باستخدام الزنك  المرتبط بالبيكولينات، أو السترات، أو الأسيتات، أو المونوميثيونين لتحقيق امتصاص أفضل، مما يعني تحقيق نتائج أفضل.

الخلاصة

تتطلب التغيرات الهرمونية لدى المراهقين فيتامينات ومعادن أساسية مثل الزنك لسلامة وظائف الجسم. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الزنك أثناء فترة البلوغ إلى زيادة حب الشباب بسبب زيادة نشاط الهرمونات الجنسية. تظهر الدراسات السريرية أن مكملات الزنك، وخاصة في الأشكال المتوفرة بيولوجيًا، تقلل بشكل فعّال من الحبوب الالتهابية في علاج حب الشباب.

الحديد

يتعرّض الرضع والأطفال الصغار والنساء في فترة الحيض وكبار السن لخطر نقص الحديد، خاصة إذا كانوا نباتيين. حتى نقص الحديد الهامشي يمكن أن يضعف بشكل كبير وظيفة العديد من أنسجة الجسم. فقد يؤدي نقص الحديد تحديدًا إلى الإرهاق وضعف جهاز المناعة ووظائف المخ. ويرتبط نقص الحديد أيضًا بانخفاض ملحوظ في الانتباه وسوء الحالة المزاجية. لحسن الحظ، هناك فرصة للعودة إلى الوظيفة العقلية الطبيعية عند تناول  مكملات الحديد .

أفضل أشكال مكملات الحديد هي بيروفوسفات الحديديك وبيسجليسينات الحديدوز. وكلاهما خالٍ من الآثار الجانبية المعدية المعوية المرتبطة ببكبريتات الحديدوز كما أن لديهما توافر حيوي نسبي أعلى، خاصة إذا تناولتهما على معدة فارغة. إن تناول الكمية الغذائية الموصى بها بالكامل من مكمل الحديد يضمن تناول كمية كافية للرضع والأطفال.

يوصي العديد من الخبراء بتناول مكمل يحتوي على 30 ملجم من الحديد يوميًا للحفاظ على حالة الحديد الإيجابية للنباتيين وللنساء في فترة الحيض. بالنسبة لحالات نقص الحديد المؤكدة، فإن الجرعة المعتادة هي 30 ملجم من الحديد مرتين يوميًا بين الوجبات. إذا نتج عن هذه الجرعة ألم في البطن، تناول 30 مجم مع وجبات الطعام من ثلاث إلى أربع مرات يوميًا.

الخلاصة

يشكل نقص الحديد خطرًا على مجموعات معينة مثل الرضع والنساء في فترة الحيض وكبار السن، خاصة إذا كانوا نباتيين. يمكن أن يؤدي إلى التعب ويؤثر على المناعة ووظائف المخ. قد تساعد مكملات الحديد، مثل بيسجليسينات الحديدوز أو بيروفوسفات الحديديك في مثل هذه الحالات.

المغنيسيوم

عادة ما تكون مكملات المغنيسيوم ضرورية أيضًا لتلبية الكمية الغذائية الموصى بها يوميًا للجسم. تبلغ الكمية الموصى بها يوميًا 420 ملجم للرجال و320 ملجم للنساء.

يتراوح متوسط كمية المغنيسيوم التي يتناولها البالغون الأصحاء في الولايات المتحدة ما بين 143 إلى 266 ملجم في اليوم، وهذا يعني أن معظم الأمريكيين يحصلون فقط على حوالي نصف كمية المغنيسيوم التي تحتاج إليها أجسامهم. ويدخل المغنيسيوم في أكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي في جسم الإنسان، بما في ذلك تنشيط العديد من الإنزيمات، وتنظيم مستويات تركيز العناصر الغذائية الحيوية الأخرى، ودعم الأداء الأمثل لمعظم أعضاء الجسم، بما في ذلك الدماغ. ولذلك فإن انخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم يعد مشكلة كبيرة.

تناول  مكملات المغنيسيوم ليلًا للحصول على أقصى استفادة منها. يتميز المغنيسيوم بتأثيره المهدئ كما أنّه يخفف التوتر، ويساعد على الاسترخاء بشكل عام والنوم المريح. للحصول على أفضل النتائج، استخدم شكلًا عالي الامتصاص من المغنيسيوم مثل سترات المغنيسيوم أو المالات أو بيسجليسينات المغنيسيوم. 

تتراوح الجرعة الموصى بها من المغنيسيوم للبالغين ما بين 250 إلى 300 ملجم في وقت النوم. للأطفال من عمر 1 إلى 3 سنوات، 50 إلى 75 ملجم؛ من 4 إلى 8 سنوات، 75 إلى 150 ملجم في اليوم؛ من 9 إلى 13 سنة: 150 إلى 200 ملجم.

الخلاصة

يعد تناول مكملات المغنيسيوم أمرًا بالغ الأهمية لأن الكثير من الأشخاص لا يبلغون الجرعة اليومية الموصى بها من المغنيسيوم. يلعب المغنيسيوم دورًا في العديد من وظائف الجسم ومن الأفضل تناوله ليلًا للشعور بالاسترخاء والنوم الجيد.

زيت السمك وأحماض أوميجا 3 الدهنية

توفر زيوت السمك أحماض أوميجا 3 الدهنية طويلة السلسلة، وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، والتي تعتبر ضرورية لدعم الصحة في أي عمر. تُستخدم أحماض أوميجا 3 الدهنية في أغشية الخلايا ودعم وظائف الجسم. ينتشر نقص أحماض أوميجا 3 الدهنية على نطاق واسع. ونتيجة لذلك، فإن   مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية  يمكن أن تنتج في كثير من الأحيان فوائد صحية كبيرة، وهذا ما أكدته أكثر من 1000 تجربة سريرية بشرية مزدوجة التعمية.

EPA وDHA ضروريان أيضًا لنمو الدماغ والعين بشكل سليم عند الرضع والأطفال الصغار. بالنسبة للمراهقين، تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية مهمة لصحة الجلد وتحسين الحالة المزاجية ووظيفة الدماغ. بالنسبة للبالغين، تشمل الفوائد الصحية تقليل التوتر، ودعم نظام القلب والأوعية الدموية، وتخفيف الالتهابات. بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية على تعزيز صحة الدماغ وتساعد على مكافحة آثار الشيخوخة.

الجرعة اليومية الموصى بها هي 1000 ملجم من EPA+DHA لتحسين الصحة العامة للجسم. وتبلغ الجرعة الموصى بها للرضع أقل من عامين 500 ملجم يوميًا على شكل سائل. وبالنسبة للنباتيين، تتوفر الآن مصادر نباتية لـ EPA+DHA من الطحالب كبديل لزيت السمك.

الخلاصة

تدعم زيوت السمك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية EPA وDHA الصحة العامة في أي عمر. فهي تساعد على دعم وظيفة الخلايا، ونمو المخ لدى الأطفال، وصحة الجلد لدى المراهقين، وتقليل التوتر لدى البالغين. كما أنها تعزز صحة المخ بالنسبة لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. 

مساحيق الأطعمة الفائقة 

"الطعام الفائق" هو مصطلح يشير إلى طعام غني بالفوائد الصحية بشكل استثنائي. تشمل الأمثلة المعروفة للأطعمة الفائقة التوت، وفاكهة الآساي، والشاي الأخضر، والكاكاو، والأفوكادو، والسلمون، والمكسرات المختلفة، والخضروات الداكنة مثل الكرنب الأجعد.  تعد مساحيق الأطعمة الفائقة  عنصرًا مهمًا من أهم أساسيات صحة الأسرة وعافيتها. تشمل مساحيق الأطعمة الفائقة الشهيرة السبيرولينا، والبنجر، والكلوريلا، والماتشا، والكاكاو، والماكا، والمورينجا، وخميرة البيرة، وعشب القمح، وغيرها من المشروبات الخضراء.

تفيد مساحيق الأطعمة الفائقة جميع الفئات العمرية وهي مهمة بشكل خاص للأطفال وكبار السن. غالبًا ما يكون الأطفال انتقائيين في تناول الطعام، لذا فإن إضافة مساحيق الأطعمة الفائقة الغنية بالمغذيات إلى السموذي أو العصائر يعد طريقة رائعة لإضافة المزيد من المواد الكيميائية النباتية إلى نظامهم الغذائي. يستهلك كبار السن بشكل عام كمية أقل من الطعام الكامل، لذا فإن إضافة المواد الكيميائية النباتية المفيدة إلى روتينهم اليومي يوفر دعمًا كبيرًا لصحتهم.

من بين مساحيق الأطعمة الفائقة المشهورة،   مسحوق السبيرولينا هو المفضل لدي شخصيًا. السبيرولينا طحالب خضراء مزرقة تحظى بتقدير كبير كأحد الأغذية الفائقة المفضلة منذ فترة طويلة للعديد من الأشخاص المهتمين بالغذاء الصحي وهناك أسباب وجيهة لذلك. فهي تتمتع بخصائص غذائية ممتازة مع 60% من البروتين عالي الجودة والعديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية. كما أنها تعد مصدرًا غنيًا بالمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة المفيدة وتدعم وظيفة الجهاز المناعي وصحة القلب والأوعية الدموية. تساعد مكملات السبيرولينا أيضًا على مكافحة الشعور بالتعب والإجهاد. إنها حقًا طعام فائق!

الخلاصة

الأطعمة الفائقة، مثل مسحوق السبيرولينا، غنية بالمواد المغذية وتقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. يمكن دمجها بسهولة في الروتين اليومي، مما يفيد الأفراد من جميع الأعمار، بدءًا من الأطفال الانتقائيين في تناول الطعام وحتى كبار السن الذين يسعون إلى تعزيز صحتهم. 

البروبيوتيك

البروبيوتيك هي البكتيريا النافعة والخمائر والكائنات الحية الدقيقة الأخرى التي تعيش في أمعاء الإنسان. تساعد البروبيوتيك في تعزيز صحة "الميكروبيوم"، وهي مجموعة من المواد الجينية داخل الميكروبات التي تعيش في أجسامنا. يتطلّع الكثيرون إلى تناول  مكملات البروبيوتيك  الغذائية نظرًا للدور المهم الذي يلعبه الميكروبيوم المعوي البشري في الصحة العامة للجسم.

تحتوي هذه المنتجات على أشكال حية مجففة بالتجميد الآمن من البكتيريا المفيدة أو الخميرة في كبسولات أو على شكل سوائل أو طعام. الجهاز المعوي البشري يعيد الحياة لتلك البكتيريا أو الخمائر. تختلف الكائنات الدقيقة المحددة الموجودة في تلك المنتجات، ولكنها عادة ما تشمل العصيات اللبنية وبكتيريا البيفيدو.

تدعم أكثر من 1000 دراسة مزدوجة التعمية ومُضبوطة بالعلاج الوهمي استخدام البروبيوتيك لتعزيز صحة الجهاز الهضمي، ووظيفة المناعة، والعديد من الأهداف الصحية الأخرى.

توفر العديد من الشركات المصنعة للبروبيوتيك منتجات مصممة لأعمار معينة أو لجنس محدد أو مؤشرات أخرى. غالبًا ما تتحقق النتائج الناجحة من خلال تناول ما بين 5 مليارات و 20 مليار كائن حي دقيق في اليوم. قد تكون الجرعات الأعلى ضرورية في بعض الحالات. يوصى باستخدام مكملات البروبيوتيك التي تحتوي على سلالات محددة تم اختبارها في التجارب السريرية البشرية.

الخلاصة

تدعم البروبيوتيك الصحة العامة من خلال تعزيز توازن ميكروبيوم الأمعاء. قد تساعد مكملات البروبيوتيك في دعم صحة الجهاز الهضمي ووظيفة المناعة. هناك منتجات مصممة لمختلف الفئات السكانية ويوصى بتناولها بجرعات يومية تتراوح ما بين 5 إلى 20 مليار كائن حي للحصول على أفضل النتائج.

الكولاجين 

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في أجسامنا. إنه يعمل كالغراء الذي يثبّت خلايانا في مكانها وهو أيضًا المكون الرئيسي للأنسجة الضامة، مثل الأوتار والأربطة والغضاريف والعظام والأوعية الدموية. كما أنه ضروري لصحة الجلد، حيث يتكوّن 70% من الوزن الجاف للبشرة من الكولاجين.

تعتبر مكملات الكولاجين طريقة رائعة لتعزيز العناصر الأساسية التي يحتاج إليها الجسم لإنتاج الكولاجين. تشير ببتيدات الكولاجين إلى نوع من الكولاجين يتم هضمه جزئيًا للحصول على قدر أكبر من التوافر البيولوجي والفوائد الصحية. تأتي  مكملات ببتيد الكولاجين  من مصادر مختلفة، بما في ذلك الجلود والعظام والأنسجة الضامة للأبقار والدجاج والخنازير والأسماك.

أظهرت الدراسات السريرية فوائد كبيرة عند تناول 5 جرامات من مكملات ببتيدات الكولاجين يوميًا في تحسين صحة المفاصل، والجلد، والشعر، والأظافر. تزيد هذه الفوائد عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، إلّا أنّ مكملات ببتيدات الكولاجين توفر فوائد صحية في أي عمر، بما في ذلك الأطفال. تظهر الفوائد بشكل أوضح لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، لأنه مع تقدمنا في العمر، يحدث انخفاض حاد في نشاط الخلايا الليفية، وهي الخلايا المسؤولة عن صنع الكولاجين ومكونات النسيج الضام الأخرى. في الجلد، يؤدي فقدان الكولاجين إلى ظهور علامات واضحة مثل تجاعيد الجلد وترهله. بينما تصبح المفاصل أكثر تيبسًا وتتعرض للالتهابات بسرعة عند فقدان الكولاجين.

الخلاصة

الكولاجين ضروري لبنية الخلايا والأنسجة الضامة وصحة الجلد. إن تناول مكملات ببتيدات الكولاجين قد يعزز إنتاج الكولاجين في الجسم، مما يفيد المفاصل والجلد وغير ذلك الكثير. تظهر الدراسات آثارًا إيجابية لتناول مكملات الكولاجين، خاصة لمن تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، بسبب انخفاض إنتاج الكولاجين مع تقدم العمر.

تركيبات النوم

آخر عنصر أساسي ضروري لصحة الأسرة هو تركيبات النوم المناسبة لكل فئة عمرية. لا يمكننا التقليل من أهمية النوم الجيد لتحسين مزاجنا وتعزيز مستويات الطاقة ووظيفة الدماغ المناسبة والمناعة وإصلاح الجسم. فالنوم الجيد ضروري لكل من الجسم والعقل. فيما يلي بعض أهم الوسائل الصحية التي تساعد كل فرد من أفراد الأسرة على النوم.

أولاً، تذكر أن  المغنيسيوم  ينتج تأثيرًا مهدئًا، ويخفف التوتر، ويعزز الاسترخاء العام والنوم المريح (انظر أعلاه للحصول على توصيات الجرعة).

فكر في إعطاء  شاي البابونج  للرضع الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر والأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين. لقد اُستخدم البابونج لعدة قرون لتخفيف المغص عند الأطفال ومساعدتهم في الحصول على نوم جيد أثناء الليل. يمكن للرضع والأطفال الصغار تناول ما يصل إلى خمس أونصات من البابونج ثلاث مرات يوميًا. هناك أيضًا العديد من الوسائل المساعدة على نوم الأطفال المتاحة والمناسبة للرضع من عمر ستة أشهر إلى عامين والتي تتوفر على شكل قطرات أو أقراص صغيرة آمنة وسريعة الذوبان.

بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، أصبح   ل-ثيانين  أحد المكونات الأكثر شيوعًا في مكملات النوم لهذه الفئة العمرية. ل-ثيانين هو حمض أميني فريد يوجد بشكل حصري تقريبًا في الشاي (الكاميليا الصينية). أثبتت الدراسات السريرية أن تناول ل-ثيانين (100 إلى 200 ملجم) يمكن أن يقلل التوتر بأمان ويحسن جودة النوم لدى الأطفال والبالغين. وهو ليس مهدئًا (حبة منومة)، ولكنه يعزز الاسترخاء ويحسن جودة النوم عن طريق زيادة نشاط حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA)، وهو مادة كيميائية رئيسية في الدماغ.

تعد مكملات GABA  خيارًا آخر للأطفال والكبار، وخاصة الأشكال غير المعدلة وراثيًا التي يتم إنتاجها عبر عملية تخمير طبيعية مثل PharmaGABA™. في إحدى الدراسات مزدوجة التعمية، شهد المشاركون في مجموعة PharmaGABA™ (100 ملجم يوميًا) تحسنًا في سرعة النوم، وقلة الاستيقاظ أثناء الليل، وشعور أقل بالنعاس في الصباح، وانخفاض مرات التبول أثناء الليل مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي. أظهرت الدراسات أنّ تناول حتى جرعة واحدة من PharmaGABA™ يحسّن جودة النوم.

أكثر وسائل المساعدة على النوم شيوعًا حتى الآن هو   الميلاتونين. تظهر الأدلة أن الميلاتونين آمن وفعال في تعزيز التحسن لدى الأطفال والبالغين. إلّا أنّ دوره يظهر بوضوح في تحسين نوعية النوم عند انخفاض مستويات الميلاتونين. ولذلك، عادة ما يكون الميلاتونين أكثر فعالية لدى الأشخاص في الأربعينيات فما فوق، حيث يشيع انخفاض مستويات الميلاتونين في هذه الفئة العمرية. يُنصح الأطفال في عمر 6 سنوات فما فوق بتناول 1 إلى 3 ملجم بينما تكون 3 إلى 5 ملجم عند النوم عادة أكثر من كافية للبالغين. 

الخلاصة

يعد النوم الجيد أمرًا حيويًا للصحة العامة. فكّر في تناول المغنيسيوم للاسترخاء، وشاي البابونج للأطفال، ول-ثيانين للأطفال، وPharmaGABA™ لنوم أفضل، والميلاتونين للبالغين وكبار السن. أعطِ الأولوية لعادات النوم الجيدة لجميع أفراد الأسرة!

الملخص

تشمل أهم أساسيات صحة الأسرة ما يلي:

  • الفيتامينات والمعادن
  • أحماض أوميجا 3 الدهنية
  • مساحيق الأطعمة الفائقة
  • البروبيوتيك
  • ببتيدات الكولاجين
  • دعم جودة النوم

إن الحفاظ على مستويات التغذية المثالية للصحة العامة والعافية أمر ضروري لجميع أفراد الأسرة.

المراجع:

  1. Reider CA, Chung RY, Devarshi PP, et al. Inadequacy of Immune Health Nutrients: Intakes in US Adults, the 2005-2016 NHANES. Nutrients. 2020;12(6):1735.
  2. Bailey RL, West KP, Jr., Black RE. The epidemiology of global micronutrient deficiencies. Ann Nutr Metab. 2015;66 Suppl 2:22-33.
  3. Benton D, Roberts G. Effect of vitamin and mineral supplementation on intelligence of a sample of schoolchildren. Lancet 1988;1:140-3.
  4. Michels AJ, Butler JA, Uesugi SL, et al. Multivitamin/Multimineral Supplementation Prevents or Reverses Decline in Vitamin Biomarkers and Cellular Energy Metabolism in Healthy Older Men: A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Study. Nutrients. 2023 Jun 9;15(12):2691.
  5. Schlebusch L, Bosch BA, Polglase G, et al. Double-blind, placebo-controlled, double-centre study of the effects of an oral multivitamin-mineral combination on stress. S Afr Med J 2000;90:1216-23
  6. Benton D, Fordy J, Haller J. The impact of long-term vitamin supplementation on cognitive functioning. Psychopharmacology 1995;117:298-305.
  7. High KP. Micronutrient supplementation and immune function in the elderly. Clin Infect Dis 1999;28:717-22.
  8. Amrein K, Scherkl M, Hoffmann M, et al. Vitamin D deficiency 2.0: an update on the current status worldwide. Eur J Clin Nutr. 2020 Nov;74(11):1498-1513.
  9. Balachandar R, Pullakhandam R, Kulkarni B, Sachdev HS. Relative Efficacy of Vitamin D2 and Vitamin D3 in Improving Vitamin D Status: Systematic Review and Meta-Analysis. Nutrients. 2021 Sep 23;13(10):3328.
  10. Holick MF. The One-Hundred-Year Anniversary of the Discovery of the Sunshine Vitamin D3: Historical, Personal Experience and Evidence-Based Perspectives. Nutrients. 2023 Jan 23;15(3):593.
  11. Yee BE, Richards P, Sui JY, Marsch AF. Serum zinc levels and efficacy of zinc treatment in acne vulgaris: A systematic review and meta-analysis. Dermatol Ther. 2020 Nov;33(6):e14252. 
  12. Zou P, Du Y, Yang C, Cao Y. Trace element zinc and skin disorders. Front Med (Lausanne). 2023 Jan 17;9:1093868.
  13. Zimmermann MB, Hurrell RF. Nutritional iron deficiency. Lancet 2007;370:511–520.
  14. Pawlak R, Berger J, Hines I. Iron Status of Vegetarian Adults: A Review of Literature. Am J Lifestyle Med. 2016;12(6):486-498.
  15. Mantadakis E, Chatzimichael E, Zikidou P. Iron Deficiency Anemia in Children Residing in High and Low-Income Countries: Risk Factors, Prevention, Diagnosis and Therapy. Mediterr J Hematol Infect Dis. 2020 Jul 1;12(1):e2020041.
  16. Fiorentini D, Cappadone C, Farruggia G, Prata C. Magnesium: Biochemistry, Nutrition, Detection, and Social Impact of Diseases Linked to Its Deficiency. Nutrients. 2021 Mar 30;13(4):1136.
  17. Boyle NB, Lawton C, Dye L. The Effects of Magnesium Supplementation on Subjective Anxiety and Stress-A Systematic Review. Nutrients. 2017 Apr 26;9(5):429.
  18. Abbasi B, Kimiagar M, Sadeghniiat K, et al. The effect of magnesium supplementation on primary insomnia in elderly: A double-blind placebo-controlled clinical trial. J Res Med Sci. 2012 Dec;17(12):1161-9.
  19. Thompson M, Hein N, Hanson C, Smith LM, Anderson-Berry A, Richter CK, Stessy Bisselou K, Kusi Appiah A, Kris-Etherton P, Skulas-Ray AC, Nordgren TM. Omega-3 Fatty Acid Intake by Age, Gender, and Pregnancy Status in the United States: National Health and Nutrition Examination Survey 2003⁻2014. Nutrients. 2019 Jan 15;11(1):177.
  20. Dicklin MR, Anthony JC, Winters BL, Maki KC. Omega-3 Polyunsaturated Fatty Acid Status Testing in Humans: A Narrative Review of Commercially Available Options. J Nutr. 2024 Mar 22:S0022-3166(24)00164-0.
  21. Choi H, Kim JY, Lee KH, et al. Omega-3 fatty acids supplementation on primary cardiovascular outcomes: an umbrella review of meta-analyses of observational studies and randomized controlled trials. Eur Rev Med Pharmacol Sci. 2021 Feb;25(4):2079-2092.
  22. Gao Z, Zhang D, Yan X, Shi H, Xian X. Effects of ω-3 Polyunsaturated Fatty Acids on Coronary Atherosclerosis and Inflammation: A Systematic Review and Meta-Analysis. Front Cardiovasc Med. 2022 Jun 20;9:904250. 
  23. Suh SW, Lim E, Burm SY, Lee H, Bae JB, Han JW, Kim KW. The influence of n-3 polyunsaturated fatty acids on cognitive function in individuals without dementia: a systematic review and dose-response meta-analysis. BMC Med. 2024 Mar 12;22(1):109. doi: 10.1186/s12916-024-03296-0. PMID: 38468309; PMCID: PMC10929146.
  24. Sigaux J, Mathieu S, Nguyen Y, et al. Impact of type and dose of oral polyunsaturated fatty acid supplementation on disease activity in inflammatory rheumatic diseases: a systematic literature review and meta-analysis. Arthritis Res Ther. 2022 May 7;24(1):100.
  25. He X, Yu H, Fang J, Qi Z, Pei S, Yan B, Liu R, Wang Q, Szeto IM, Liu B, Chen L, Li D. The effect of n-3 polyunsaturated fatty acid supplementation on cognitive function outcomes in the elderly depends on the baseline omega-3 index. Food Funct. 2023 Oct 30;14(21):9506-9517. 
  26. Kavyani Z, Musazadeh V, Fathi S, Hossein Faghfouri A, Dehghan P, Sarmadi B. Efficacy of the omega-3 fatty acids supplementation on inflammatory biomarkers: An umbrella meta-analysis. Int Immunopharmacol. 2022 Oct;111:109104.
  27. Lafarga T, Fernández-Sevilla JM, González-López C, Acién-Fernández FG. Spirulina for the food and functional food industries. Food Res Int. 2020 Nov;137:109356.
  28. da Silva TF, Glória RA, Americo MF, Freitas ADS, de Jesus LCL, Barroso FAL, Laguna JG, Coelho-Rocha ND, Tavares LM, le Loir Y, Jan G, Guédon É, Azevedo VAC. Unlocking the Potential of Probiotics: A Comprehensive Review on Research, Production, and Regulation of Probiotics. Probiotics Antimicrob Proteins. 2024 Mar 28. 
  29. Lee ES, Song EJ, Nam YD, Lee SY. Probiotics in human health and disease: from nutribiotics to pharmabiotics. J Microbiol. 2018;56(11):773-782.
  30. Rau S, Gregg A, Yaceczko S, Limketkai B. Prebiotics and Probiotics for Gastrointestinal Disorders. Nutrients. 2024 Mar 9;16(6):778.
  31. Pramanik S, Venkatraman S, Karthik P, Vaidyanathan VK. A systematic review on selection characterization and implementation of probiotics in human health. Food Sci Biotechnol. 2023 Jan 10;32(4):423-440.
  32. Martínez-Puig D, Costa-Larrión E, Rubio-Rodríguez N, Gálvez-Martín P. Collagen Supplementation for Joint Health: The Link between Composition and Scientific Knowledge. Nutrients. 2023 Mar 8;15(6):1332.
  33. Kim DU, Chung HC, Choi J, Sakai Y, Lee BY. Oral Intake of Low-Molecular-Weight Collagen Peptide Improves Hydration, Elasticity, and Wrinkling in Human Skin: A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Study. Nutrients. 2018 Jun 26;10(7):826.
  34. Evans M, Lewis ED, Zakaria N, Pelipyagina T, Guthrie N. A randomized, triple-blind, placebo-controlled, parallel study to evaluate the efficacy of a freshwater marine collagen on skin wrinkles and elasticity. J Cosmet Dermatol. 2021 Mar;20(3):825-834.
  35. Inoue, N., Sugihara, F. and Wang, X. Ingestion of bioactive collagen hydrolysates enhance facial skin moisture and elasticity and reduce facial ageing signs in a randomised double-blind placebo-controlled clinical study. J. Sci. Food Agric. 2016;96: 4077–4081. 
  36. Eschenauer G, Sweet BV. Pharmacology and therapeutic uses of theanine. Am J Health Syst Pharm. 2006;63(1):26, 28-30.
  37. Lyon MR, Kapoor MP, Juneja L.R. The effects of L-theanine (Suntheanine®) on objective sleep quality in boys with attention deficit hyperactivity disorder (ADHD): a randomized, double-blind, placebo-controlled clinical trial. Altern Med Rev. 2011 Dec;16(4):348-54.
  38. Sarris J, Byrne GJ, Cribb L, Oliver G, Murphy J, Macdonald P, Nazareth S, Karamacoska D, Galea S, Short A, Ee C, Birling Y, Menon R, Ng CH. L-theanine in the adjunctive treatment of generalized anxiety disorder: A double-blind, randomised, placebo-controlled trial. J Psychiatr Res. 2019 Mar;110:31-37.
  39. Yamatsu A, Takeshima K, Yamane T, et al. Beneficial action of GABA on sleep and frequent night urination in the elderly. Japanese Pharmacology and Therapeutics. 2013;41:985-988.
  40. Yamatsu A, Yamashita Y, Pandharipande T, Maru I, Kim M. Effect of oral γ-aminobutyric acid (GABA) administration on sleep and its absorption in humans. Food Sci Biotechnol. 2016 Apr 30;25(2):547-551.
  41. Auld F, Maschauer EL, Morrison I, Skene DJ, Riha RL. Evidence for the efficacy of melatonin in the treatment of primary adult sleep disorders. Sleep Med Rev. 2017;34:10-22.
  42. Wei S, Smits MG, Tang X, Kuang L, Meng H, Ni S, Xiao M, Zhou X. Efficacy and safety of melatonin for sleep onset insomnia in children and adolescents: a meta-analysis of randomized controlled trials. Sleep Med. 2020 Apr;68:1-8.