عندما يتعلق الأمر بموسم العودة إلى المدارس، يكافح بعض أولياء الأمور لإيجاد طرق لإعداد وجبات صحية لأطفالهم من دون أن يشعروهم بالملل. لمساعدة الأطفال في سن المدرسة على تعلّم قيمة الأكل الصحي، تأكدي من:

  • تحضير أحجام مناسبة من الوجبات وتغليفها بشكل جيد
  • أضيفي الخضار والفواكه للوجبة
  • اختاري الأطعمة التي ستمنح الأطفال الطاقة التي يحتاجونها ليومهم الدراسي
  • يجب عليك الأخذ بعين الاعتبار أن الأطفال يحتاجون إلى المزيد من الفيتامينات والمعادن للنمو

ما هي فوائد إحضار وجبة الغداء المُعدّة والمغلّفة إلى المدرسة

هناك عدة أسباب تدفعك للتفكير في تحضير وتغليف وجبة غداء بيتية للمدرسة بدلاً من تناول الطفل لوجبات الغداء المقدمة في العديد من المدارس. أحد الأسباب الأولية هي الحساسية. في بعض الأحيان، يمكن أن تحتوي وجبات الغداء المُحضّرة في المدرسة على مسببات الحساسية. بالرغم من أن معظم المناطق التعليمية لديها سياسات صارمة إلى حد ما بشأن عدم استخدام الجوز أو مشتقات الحليب في وجبات الطعام، لكن هذا الأمر سيقلل من الخيارات المتاحة للطفل. لهذا السبب، غالبًا ما يقوم آباء الأطفال الذين يعانون من الحساسية بإعداد وجبات غداء لأطفالهم لأخذها معهم إلى المدرسة.

سبب آخر يدفع بعض الآباء لإعداد وجبات الغداء الخاصة بأطفالهم هو التغذية السليمة. عندما يتعلق الأمر بـ الفيتامينات، تميل وجبات الغداء المدرسية إلى توفير كمية مناسبة للطفل، ولكن في العديد من الحالات، لا يوجد الكثير من الاهتمام لبعض الأمور الصحية مثل محتوى السكر والكربوهيدرات. بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى الحفاظ على توازن هذه الجوانب في النظام الغذائي للطفل، من الجيد أن تحضَّر وجبات الغداء في البيت وتغلّف حتى يتمكن الأطفال من الاستمتاع بوجباتهم دون تناول كميات زائدة من المكونات غير الصحية.

هذه الوصفات المحببة لدى الأطفال ترجع بنا إلى العادات القديمة والأصيلة. هذه الوصفات أيضا سريعة التحضير، لذيذة، سهلة التغليف، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية.

ساندويتشات الغداء المُحضّرة من زبدة اللوز مع الموز ومربى البرتقال

هذه الوصفة تعود بنا إلى وجبات الغداء الكلاسيكية القديمة لكن بتعديل بسيط. الفرق الرئيسي هو أن هذه الوجبة تعتبر صحية بشكل أكبر من شطيرة زبدة الفول السوداني بالمربى، حيث أن اللوز الموجود في زبدة اللوز يزود الجسم بالدهون الصحية، والموز غني بالبوتاسيوم ومربى البرتقال قليل الدسم مقارنة بالمربى العادي. يحتوي المربى أيضا على فيتامين (ج)،حيث يعتبر مصدراً ممتازاً لتزويد الجسم بالطاقة والتقليل من الشوارد الحرة التي تسبب تلف الخلايا

المكونات:

  • حبة موز مقشرة
  • (2) ملعقتين كبيرتين  زبدة اللوز
  • قطعتين (شريحتين) من الخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة
  • (3) ملاعق كبيرة مربى البرتقال

طريقة التحضير:

  1. في البداية، قومي بتقطيع حبة الموزة المقشّرة إلى شرائح بسُمك حوالي ربع بوصة. ضعي قطع الموز جانباً.
  2. استخدمي قطعة صغيرة من الخبز في دهن زبدة اللوز على وجه واحد من شريحة الخبز وتأكدي من أن الشريحة بأكملها مغطاة بالزبدة. يمكنك إضافة المزيد من زبدة اللوز إذا لزم الأمر. لاحظي أن بعض الأنواع من زبدة اللوز تكون متماسكة بعض الشيء. إذا كان الأمر كذلك، فتأكدي من تحريك كامل الزيت مع الزبدة بشكل جيد باستخدام سكين أو ملعقة.
  3. بعد ذلك، قومي بوضع مربى البرتقال على شريحة الخبز الأخرى وادهنيها بشكلٍ متساوٍ باستخدام سكين
  4. قبل الجمع بين شريحتي الخبز، ضعي قطع الموز فوق زبدة اللوز.
  5. ضعي الشريحة فوق الأخرى وثم قومي بتغليفها لتصبح جاهزة كوجبة غداء.

قطع التوت البري والليمون الصحية والغنية بالطاقة

يفضل في هذه الوصفة استخدام التوت البري المجفف الخالي من السكر. إضافات أُخرى فواكه مجففة يمكن استخدام بدائل أُخرى أيضًا.

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. اخلطي الليمون والتوت معاً في خلاط الطعام حتى يمتزج الخليط جيدًا. عندما يمتزج الخليط جيداً، أضيفي المكسرات واستمري في المزج حتى يتم تقطيع المكسرات لتصبح ناعمة.
  2. أضيفي رقائق جوز الهند والملح وبذور الشيا وزيت جوز الهند والعسل. شغلي خلاط الطعام لبضع دقائق حتى بصبح المزيج على شكل هريس خشن إلى حد ما.
  3. قومي بوضع ورق شمعي (واكس) على صينية مسطحة، ثم افردي خليط الليمون والتوت بشكلٍ متساوٍ على الصينية بسُمك نصف إنش تقريباً. قومي بتغطية الهريس بنايلون التغليف الغذائي.
  4. ضعي الصينية في الثلاجة لمدة ساعة تقريبًا. هذا سيجعل الخليط متماسكاً وبالتالي تصبح القطع سهلة المضغ فيما بعد.
  5. بمجرد أن تصبح متماسكة (صلبة بعض الشيء)، استخدمي سكين عادية أو سكينة تقطيع البيتزا لتقطيع الخليط إلى ألواح. قومي بتعبئتها في كيس غذائي معزول حتى لا يتسبب زيت جوز الهند في فقدان تماسك الألواح بحيث تصبح طرية .

بودنغ (حلوى طرية) الشوفان والشيا

بذور الشيا بالتأكيد تحتوي على الكثير من الفوائد للأطفال في سن النمو. إنّ هذه البذور الصغيرة غنية بالكثير من أحماض أوميغا -3 الدهنية وتُعتبر ممتازة للراغبين في الحصول علىمضادات الأكسدة من أجل التقليل من الشوارد الحرة. هذه أيضًا وصفة خالية تمامًا من الغلوتين وغنية جدَاً بـِ الفيتامينات.

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. اخلطي بذور الشيا والشوفان المجروش ومستخلص الفانيليا والعسل وحليب اللوز في وعاء. يمكنك استخدام مرطبان زجاجي مثل المرطبان الزجاجي نوع "ماسون"في هذه الخطوة. اخلطي جميع المكونات معًا حتى يصبح قوام المزيج جيداً.
  2. اتركي المزيج كاملاً يرتاح لمدة خمس دقائق؛ هذا سوف يجعله يتماسك بعض الشيء. بعد ذلك، حركي الخليط بالملعقة حتى لا يكون هناك أي كتل ناتجة عن الشوفان أو بذور الشيا.
  3. باستخدام غلاف بلاستيكي أو غطاء المرطبان الزجاجي نوع "ماسون"، قومي بتغطية خليط بودنغ الشيا وضعيه في الثلاجة. اتركيه ليبرد داخل الثلاجة لمدة ساعة أو ساعتين. لمعرفة ما إذا أصبح الخليط جاهزاً، قومي بتحريكه (هزة خفيفة)؛ إذا ما تحرك بشكل انسيابي، فهذا يعني أنه متماسك بالشكل الصحيح. إذا كان قوام المزيج رخواً بعض الشيء، قومي برش المزيد من بذور الشيا أو الشوفان واتركي الخليط يبرد في الثلاجة لمدة نصف ساعة أخرى أو نحو ذلك.
  4. قومي بتزيين الخليط بالفواكه الطازجة أو المجففة. يمكنك أيضًا إضافة المزيد من الشوفان المجروش للتزيين وللحصول على المزيد من القرمشة.
  5. عند تغليف البودنج ليكون جاهزاً لوجبة الغداء، قسّمي الخليط إلى أجزاء أصغر وقومي بحفظه ليُعبأ في أوعية ذات غطاء أو في علب حفظ الطعام البلاستيكية. يجب الحفاظ على البودنج باردًا نسبيًا بحيث يكون قوامه متماسكاً لحين قدوم وقت الغداء.

وصفة سلطة معكرونة الكينوا

هذه وجبة سهلة ويمكن حفظها لفترة من الوقت في الثلاجة، لذلك من الممكن عمل كمية في وقت مبكر من بداية الأسبوع ليأخذ الأطفال بعضاً منها إلى مدرستهم ويتناولونها كوجبة غداء في كل يوم.

المكونات:

طريقة التحضير:

  1. في البداية، قومي بفرم البصل والكرفس بشكل ناعم. ضعي قطع الموز جانباً.
  2. ضعي حوالي ثمانية أكواب من الماء في وعاء كبير. بمجرد أن يغلي الماء، ضعي معكرونة الكينوا العضوية واطبخيها بشكل جيد حتى تصل إلى درجة الاستواء. بالنسبة لمعكرونة الكينوا، مدة الطهي تستغرق حوالي 10 دقائق إذا كان الأطفال يفضلونها تمضغ قليلا (ألدينتي)، بينما تستغرق حوالي 15 دقيقة إذا كان الأطفال يريدون معكرونة أكثر ليونة. أضيفي الملح حسب الرغبة.
  3. بمجرد طهي المعكرونة، قومي بتصفيتها من الماء. اغسلي المعكرونة المطبوخة بالماء البارد.
  4. اخلطي المايونيز والخل وجوز الهند والملح والفلفل والخردل في وعاء. بمجرد خلط المكونات جيدًا، أضيفي الخضار التي تم تقطيعها مسبقًا. اسكبي المعكرونة المطبوخة وامزجيها جيدًا مع الخليط بحيث تتداخل وتختلط جميع المكونات. ضع وعاء سلطة المعكرونة داخل الثلاجة واتركيه يبرد لمدة أربع ساعات تقريبًا. قومي بتغليفه ليكون جاهزاً كوجبة غداء رئيسية أو جانبية ليأخذها الطفل معه إلى المدرسة.